بطولة العالم للرالي كروس، سباقات سريعة وتشويق  

الإمارات العربية المتحدة، أبوظبي 4 أبريل، 2019: تقدم سباقات الرالي كروس تجربة حافلة بالمتعة والتشويق، ففي هذه الرياضة تخوض نخبة من السائقين الموهوبين سباقات قصيرة الزمن لا تتوقف بها الإثارة على مسار بمنعطفات حادة يتنافس عليه السائقون جنبًا إلى جنب وتتلامس فيه السيارات.

 

وتتمتع السيارات المشاركة في هذه البطولة التي تستضيف حلبة مرسى ياس جولتها الافتتاحية لهذا الموسم بمواصفات فريدة وسرعات هائلة، وتتكون عطلة أسبوع السباق من منافسات ثلاث فئات هي رالي كروس سوبر كار، وسوبر 1600 وآر إكس 2.

 

رالي كروس سوبر كار

تتصدر هذه الفئة مسابقات هذه البطولة الفريدة، وتشهد منافسات سيارات صغيرة من فئة الهاتش باك تتمتع بمحرك سعة ليترين مزود بشاحن توربيني يمنحها قدرهة تصل إلى 600 حصانٍ تنتقل إلى جميع العجلات، وتتسارع من الثبات إلى 100كم/سا خلال 1.9 ثانية فقك، أي أنها من هذه الناحية أسرع من سيارات الفورمولا1.

قدرة المحرك: 600 حصان

الحد الأدنى للوزن: 1300 كيلوجرام (مع السائق)

ناقل السرعة: (يدوي، لا يسمح باستخدام تقنيات مساعدة السائق أو ناقل السرعة المثبت على المقود)، عادة ما يكون تسلسليًا من خمس أو ست سرعات.

العزم: 900 نيوتن متر

سعة المحرك: 2050 سم3، مزود بشاحن توربيني

التسارع: 0 – 100 كم/سا خلال 1.9 ثانية

العجلات: بقطر 17 بوصة، الحد الأقصى للعرض 250 ملم

 

سوبر 1600

سيارات صغيرة من فئة الهاتش باك تعمل بالدفع الأمامي مزودة بمحركات سعة 1600 سم3، وتعد هذه الفئة منصة ينتقل منها السائقون إلى فئة رالي كروس سوبر كار، وتشمل قائمة خريجي هذه الفئة كلًا من تيمور تيميرزيانوف وأندرياس باكيرود

دفع أمامي، 1600 سم3

سعة المحرك: 1600 سم3

القوة: 220 حصان، العزم: 190 نيوتن متر، التسارع: 0-100 خلال 4.6 ثانية

الحد الأدنى للوزن: 1000 كيلوجرام (مع السائق)

ناقل السرعة: خيار مفتوح عادة ما يكون تسلسليًا من خمس سرعات

العجلات: بقطر 17 بوصة، الحد الأقصى للعرض 250 ملم

 

آر إكس 2

تعتمد هذه الفئة سيارات متشابهة في المواصفات مزودة بمحرك يقدم طاقة قدرها 310 حصانًا تعمل بالدفع الكلي تطورها أولسبيرغس إم إس إي، وتعد إحدى فئات الدعم لبطولة العالم للرالي كروس وتقام سباقاتها في حلبات مختارة، وتضم قائمة المتوجين بلقب هذه الفئة سائقين مخضرمين مثل سيريل رايموند وكيفن هانسون.

 

دفع كلي، محرك بسعة 2.4 ليتر، يقدم قوة 320 حصان

العزم: 350 نيوتن متر

الحد الأدنى: 1100 كيلوجرام

ناقل السرعة: تسلسلي من ست سرعات من طراز SADEV

العجلات: بقطر 17 بوصة وعرض 8 بوصات

 

وتتكون عطلة أسبوع السباق من 4 حصص مفتوحة للتجارب، وأربع سباقات تأهيلية، يتبعها سباقين نصف نهائيين، ينتقل منهما السائقون الفائزون إلى السباق النهائي. وتتكون كل من السباقات التأهيلية من 4 لفات وتشارك في كل منها خمس سيارات كحد أقصى.

 

وتشهد البطولة في هذه الموسم للمرة الأولى اعتماد الترتيب المعكوس للسائقين على خط الانطلاق خلال السباقين التأهيلين الثاني والثالث. ويقرر سحب عشوائي لأسماء السائقين موقعهم على خط الانطلاق في الحصة التأهيلية الأولى، ليتم اعتماد الترتيب التسلسلي بحسب الوقت الأسرع الذي حققه السائقون في نهاية السباق التأهيلي الثالثة لتحديد موقع السائقين في الحصة التأهيلية الرابعة.

         

سباقات نصف النهائي

يصطف ستة سائقين في ثلاثة صفوف على خط الانطلاق في كل من سباقات التصنيف المتوسطة التي تتكون كل منها من ست لفات. ويتأهل 12 سائقًا إلى سباقي نصف النهائي، ليتأهل بعد ذلك أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى السباق النهائي.

 

السباق النهائي

يتكون من ستة لفات ويشارك فيه ستة سائقين ويكون ترتيب الاصطفاف على خط الانطلاق بحسب التوقيت الذي يحققه السائقون خلال سباقي نصف النهائي.

 

ويتضمن سباق الرالي الكروس مسارًا فرعيًا قد يضيف ثانيتين على زمن اللفة، ويشترط على جميع السائقين اجتياز هذا المسار مروره واحد على الأقل في كل من سباقات عطلة الأسبوع، بما في لك السباقات التأهيلية وسباقات نصف النهائي والسباق النهائي، وتضفي هذه الاستراتيجية مزيدًا من المتعة والتشويق إلى سباقات البطولة.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s